ما هى الاستضافة Web Hosting

ما هى الاستضافة Web Hosting وانواعها؟ شرح استضافة المواقع

ما هى الاستضافة Web Hosting وانواعها؟ شرح استضافة المواقع.. 

ما هى الاستضافة Web Hosting سؤال الكثير من الاشخاص عند رغبتهم في عمل موقع يروج لمحتوى معين يرغبون به، أو يبرز منتج خاص بشركة، فبعد أن تنتهي من التصميمات ستشرع في عمل استضافة لموقع الويب من خلال إحدى الشركات المخصصة في مجال الاستضافة، وفيما يلي نستعرض أبرز وأهم طرق استضافة المواقع، وكيف تعمل تلك الشركات بشيء من التفصيل.

ما هى الاستضافة Web Hosting

ما هي استضافة المواقع؟

 

استضافة المواقع المقصود بها أن تعمل بعض الشركات على رفع كافة المواقع على الشبكة العنكبوتية من خلال بعض أجهزة الحاسوب ذات المواصفات القياسية، والسرعات الكبيرة، وهناك العديد من الشركات التي تعمل في مجال استضافة المواقع، أو الخوادم كما يطلق عليها، وتستطيع تلك الخوادم أن تربط بين الموقع الخاص بك وبين الويب لمدة قد تكون محددة أو غير محددة و من خلال مقال ماهى الاستضافة Web Hosting نوضح لك المميزات و الانواع .

كيف تعمل الخوادم؟!

الية الخوادم هي الربط بين شبكة الإنترنت، ومواقع الويب المختلفة، وعند قيامك بالبحث عن شيء ما داخل الشبكة العنكبوتية، تقوم تلك المتصفحات بإرسال طلب إلى الخادم الذي يعمل عليه الموقع المحدد، ثم يسمح الخادم بعرض كافة المحتويات التي تم وضعها على الموقع مسبقًا، وعلى شكل التصميم المرسل والذي يساهم في عرض كافة المحتويات داخل الموقع سواء ملف أو صورة، أو المحتويات التحريرية المختلفة.

استضافة مواقع والفرق بينها وبين النطاق :

الاستضافة  هي كالمساحة التي يتم تخزين عليها محتوى الموقع، وليصبح متاح على شبكة الإنترنت بينما النطاق هو العنوان الذي يستطيع أي زائر الدخول إلى الموقع من خلاله، مثل العديد من المواقع المختلفة 

أبرز أنواع مواقع الاستضافة؟

تتعدد أنواع الاستضافة وأبرز أقسامها  ما يلي:

الاستضافة المشتركة:

وتبرز تلك الاستضافة لتوفر عليك الكلفة، فتلك الطريقة هي إحدى الطرق الاقتصادية، وهي تمثل استضافة العديد من المواقع على خادم واحد، وتتميز تلك الاستضافة بالأسعار التي تناسب الجميع، وتوفر الكثير لمن يرغبون في عمل استضافة دون أعباء، ولها مميزات، وتعد الحل الأمثل للمواقع الصغيرة.

استضافة الريسيلر:

خدمة استضافة  الريسلر تسمح  لك باستخدام كل مساحتك المخصصة على السيرفر بالإضافة إلى المميزات الأخرى كالباندويدث، وميزة إعادة التوزيع لعمل استضافة لمواقع أخرى، كما أن هذه الخدمة تمنحك بكل تأكيد فرصة  جيدة أن تكون شركة استضافة مواقع خاصة بك، أو من الممكن أن تجمع كافة المواقع الخاصة بك ومواقع أصدقاءك معك في حيز واحد على الخادم.

السيرفرات الخاصة أو الكاملة:

يكون هذا الخيارة لك عند وصول موقعك لأعلى مستوى من الضخامة والنمو  خاصة في حجم البيانات أو عدد الزوّار،  وستحتاج  حينها إلى وجود خدمة استضافة متقدمة أكثر، وتتيح لك موارد أعلى، ولتشغيل الموقع الخاص بك بشكل أفضل، دون عقبات أو توقفات وحتى تتمكن من إدارة موقعك بكل دقة وفاعلية، وهذا هو دور السيرفرات الخاصة أو المتكاملة، فمن خلال هذه الخدمة  قد تستأجر سيرفر كامل بدون أن تشاركه مع أي عميل أو موقع آخر، وتصبح  أنت المتحكم الوحيد على السيرفر سواء من اختيار أنظمة التشغيل، أو  الهاردوير، أو إدارة الخادم بشكل كامل، وبعض الشركات تُقدم هذه الخوادم مع ميزة ادارتها، لتوُفّر عليك عناء عملية ترتيب الإعدادات، ونظم الإدارة للسيرفر خاصة أنها تتطلّب وجود خبرة كبيرة في إدارة النُظم.

خدمات الاستضافة:

تتعدد خدمات الاستضافة، وفى حين ان كافة أنواع استضافة  السيرفرات  أو “استضافة الخوادم ” تكون بمثابة مركز  كبير للتخزين لمواقع الويب المختلفة ، ولكنها تختلف في خدماتها لعدة أمور هي كالتالي:

  • سعة التخزين فلكل نوع خادم سعة معينة من التخزين تستطيع أن تمتلكها
  • إمكانية التحكم  مع شرط المعرفة التقنية التي تسمح لك بالتعامل مع الويب الخاص بك
  • الأمان تختلف من حيث المحتوى وعدم وجود عقبات قد تضر المحتوى الخاص بك
  • سرعة الخدمة وهي خدمة تختلف من خادم لأخر

 

 

ما هى الاستضافة Web Hosting

 

ميزة الاستضافة المجانية – Free Hosting:

هي إحدى الخدمات التي تقدمها بعض شركات الاستضافة من أجل تعرف العميل على كافة الخدمات التي تقدم مدفوعة، ويستطيع العميل أن يتمتع بالاستضافة ولكن في حدود بينما تتاح كاملة بالنظام المدفوع.

ما هو الخادم الافتراضي الخاص  (VPS)؟

هو خادم يعمل كوسيط بين الاستضافة المخصصة والاستضافة المشتركة، ويقوم على تقسيم الخادم الافتراضي إلى عدد من الخوادم الافتراضية، وهذا يعني أن كل موقع إلكتروني يكون  له خادم خاص به ،ولكنهم في الأصل يقاسموا الخادم مع عدد صغير من المستخدمين المشتركين.

ويتميز هذا الخادم بأنه يسهل على العملاء عملية الوصول بسهولة تامة للمساحة الافتراضية المخصصة لهم، كما يوفر الأمان، ويوفر عدد كبير  جدًا من الذاكرة والمساحة التخزينية  لكل مستخدميه، ويعتبر مثالي خاصة للمستخدمين الراغبين في التحكم بالخادم المخصص لهم، وفي حالة عدم الرغبة فى  الاستثمار على الخادم الخاص، كما يعد مثالي للأشخاص التي تقوم بإدارة المواقع على شبكة الانترنت وتجلب عدد من الزيارات متوسط نسبيا بشكل يومي.

كم  تبلغ تكلفة استضافة المواقع؟؟

في الغالب يكون المضيف  الخاص بالويب المشترك أرخص من غيره- فقد يتطلب دفع 3 $ – 7 $ بشكل شهري؛ وقد تستضيف VPS بما يقارب حوالي من 20 $ – 30 $ بشكل شهري.

كما أن هناك أنواع متعددة ومختلفة من الخوادم ويمكنك عمل استضافة موقع على الإنترنت – وتختلف التكلفة حسب الاستضافة وحسب ما يقدم  من ميزات أو خيارات مختلفة.

الآن وقد انتهينا من الحديث عن ماهى الاستضافة Web Hosting و كيفية عمل استضافة مواقع، وأنواع الاستضافات المقدمة، وتكلفتها، نكون قد وصلنا للختام وفي حالة رغبتكم في التعرف على المزيد يمكنكم التواصل معنا.

 

80%
Awesome
  • Design

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.